top of page

مقارنة بين قاموسي المصطلحات الطبية www.tbeeb.net وwww.webteb.com

إحدى الأدوات العملية الأهم التي يستعملها المترجم الطبي هي القاموس الطبي على شبكة الإنترنت وذلك لأن القواميس من هذا القبيل يتم تعديلها باستمرار، مما يضمن استعمال المصطلحات الصحيحة في النص المترجم. وفيما يلي سأقارن بين اثنين من القواميس الطبية الأشهر على الإنترنت باللغتين العربية والإنجليزية، هما قاموس tbeeb وقاموس webteb.


قاموس webteb


​​يتصف هذا القاموس بتصميم بسيط بحيث تظهر خانة البحث وسط الصفحة ويعرض عليك تحتها أيضًا البحث حسب الأبجدية بحيث يمكنك الضغط على علامة الزائد لعرض الأبجدية العربية والإنجليزية. ويؤدي النقر على إحدى الحروف إلى عرض صفحة فيها ما يقارب 10 مصطلحات بحيث يظهر كل مصطلح بلغتين ويظهر تحته وصف وجيز. أما خانة البحث، فتؤدي كتابة مصطلح ما فيها بإحدى اللغتين إلى عرض قائمة بالمقالات التي نشرت في الموقع والتي تتضمن هذا المصطلح. وتجدر الإشارة إلى أن نتائج البحث تشمل المصطلح باللغتين بغض النظر عن اللغة التي كتبنا المصطلح بها.


قاموس tbeeb


​تصميم هذا القاموس أبسط بكثير من قاموس webteb لأنه يعرض خانة البحث فحسب. وتؤدي كتابة مصطلح ما فيها بالعربية أو الإنجليزية إلى عرض جدول من عمودين يدرج كل واحد منهما المصطلحات بإحدى اللغتين. وتشمل المصطلحات الكلمة أو الكلمات التي كتبناها.


توصيتي:

يشمل قاموس tbeeb المصطلحات وحدها ولا يعرض أي معلومات أخرى فلذلك أوصي باستعماله فقط المترجمين الذين يعرفون ماهية كل مصطلح أو مرض إلخ إذ أنه يتيح التركيز على الجوانب اللغوية وترابط المصطلحات. ورغم ذلك، فإن المصطلحات المدرجة في هذا القاموس تظهر وحدها بدون سياق فلذلك قد تجدون أنفسكم أمام نتائج متعددة في أعقاب البحث عن مصطلح ما. وفي حال رغبتم في توضيح مصطلحات معينة أو توسيع معرفتكم فإن قاموس webteb هو الأمثل إذ أنه يشكل محرك بحث خاصًا بمجال الطب.

أما بالنسبة لنطاق المصطلحات والمفردات في كلا القاموسين فيبدو أنهما يشملان عددًا هائلًا من المفردات الحديثة نسبيًا والكلاسيكية، بما في ذلك المعثكلة التي تكاد لا تستعمل حاليًا أو الحمة أو العفج لكن لا يزال يتعذر استعمالهما للبحث عن بعض المصطلحات مثل الخلايا القدحية. وتم فحص قدرات هذين القاموسين باستعمال موسوعة جسم الإنسان الشاملة من إصدار مكتبة لبنان ناشرون.

ولا شك في أن كلا الموقعين يعتبران مصدرين لغويين طبيين موثوق بهما للمترجمين المتخصصين باللغتين العربية والإنجليزية.

147 views0 comments
bottom of page